Our School

أكاديميتنا

تتمثل رسالة مؤسسة قطر في مساعدة دولة قطر على تحويل اقتصادها إلى اقتصاد تنافسي ومتنوع قائم على المعرفة؛ ولا يتسنى تحقيق ذلك إلا من خلال توفير مجموعة شاملة من الفرص التعليمية لطلاب التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر.

وعلى غرار جميع الدول سريعة النمو، تتطلب دولة قطر تدفقًا مستمرًا من المفكرين والمبتكرين المحترفين من ذوي الكفاءات العالية. وفي إطار جهود مؤسسة قطر الرامية إلى تحقيق رسالتها وتوفير مصدر مستدام من الخبراء في مجالات التكنولوجيا والهندسة والمهن الطبية، قامت المؤسسة بتطوير مفهوم أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا.

طوّر التعليم ما قبل الجامعي التابع لمؤسسة قطر خطة العمل الأصلية للأكاديمية في خريف عام 2015. وبعد تعيين المدير المؤسس في ربيع عام 2016، جرى تطوير التفاصيل الكاملة لخطة العمل والخطة التعليمية.
وبصفته المدير المؤسس للأكاديمية، شرع الدكتور جريجوري مونكادا في تحديد التوقعات التعليمية بالتفصيل استنادًا إلى البحوث الحالية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

في أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، تؤدي المشاركة الطلابية والمحتوى الأكاديمي الدقيق دورًا كبيرًا في تحديد أهداف الطلاب التعليمية وتوجيهها. ونعمل على تطوير التحديات والمهارات القائمة على الإتقان وحل المشكلات، وذلك من خلال توظيف "أيام المواقف" باستخدام العملية الدورية الخاصة بنا التي تشمل "التحدي والبحث والاستقصاء والتوليف وتطوير النموذج الأولي"، أو ما يسمى بعملية (CRISP). تمثّل هذه "المواقف" سيناريوهات في عالم الواقع قائمة مستندة إلى التحديات الكبرى التي تواجهها دولة قطر. تتيح هذه التجارب للطلاب فرصةً للمشاركة في تحديات ملحّة يتسنى لهم من خلالها التعلّم من الخبراء والباحثين المحليين، والتعرّف على التفكير الجاري إزاء هذه القضايا؛ بمعنى أن يصبح التركيز على هذه القضايا واقعيًا وفوريًا.

يتم الآن تطوير السنتين الأوليين، وتشملان نحو أربعة من "أيام المواقف". كما يتم التركيز في هاتين السنتين على تدريس فنون اللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والرياضيات، والفيزياء، والهندسة، وبرمجة الحاسوب، واللغتين العربية والفرنسية، والتاريخ العربي. ونتّبع في جميع مقرراتنا معايير التعليم الأمريكي (AERO)، ومعايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، إضافةً إلى استخدام المعايير الأساسية المشتركة لفنون اللغة الإنجليزية (CCELA) ومعايير وزارة التعليم ومنهج الرياضيات المتّبع في دولة قطر، كل ذلك بشكل مكثّف.

 

كيف نتعلم في أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا

المعرفة والمهارات هي أساسيات التعلّم الهادف. ولدينا توقعات عالية فيما يتعلق بتحصيل المعرفة بأكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا؛ إذ يكتسب الطلاب الذين ينضمون إلى أكاديميتنا قدرات متقدّمة في الرياضيات ومهارات المحادثة والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية. ونقدّم لهم مناهج دراسية دقيقة وسريعة الوتيرة في الرياضيات والفيزياء والهندسة وفنون اللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية والتاريخ العربي واللغة العربية، وكذلك اللغة الفرنسية لمن لا يدرس اللغة العربية.
كما نعمل في الأكاديمية على تزويد الطلاب بمهارات عديدة، مثل استخدام أداة تنعيم البلاستيك، أو تصميم منتج باستخدام  برنامجنا "سوليدووركس" للتصاميم الحاسوبية، أو باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد وقطاعات الليزر لدينا على نحو يتسم بالكفاءة العالية. تسهم هذه المهارات في تنشئة طلاب قادرين على استخدام شتى الوسائل والأدوات لحل المشكلات الصعبة.

وتشمل هذه المهارات أيضًا المهارات الفكرية، فنحن نعلّم طلابنا التفكير الناقد وتحليل البيانات والتواصل الفاعل. كما نعلّمهم كيفية التعاون بفاعلية للوصول إلى هدف معين، والبحث في موضوعات معينة، والإقبال على التعلّم بحس من النضج والحماس.
نجمع بين المعرفة والمهارات لمساعدة طلابنا في التعلّم بفاعلية، وتحقيق أهدافهم الأكاديمية، وتحسين قدرتهم على حل المشكلات الواقعية. 

ونعمل على تدريس كافة المعارف والمهارات استنادًا إلى نهج أساسه الإتقان؛ أي أنه لا يتم تقييم الطلاب باستخدام الدرجات، وإنما يتقدمون باستمرار في مسار تطوير قدراتهم. يتوجّب على طلابنا طبعًا تعلّم المقررات والمهارات! ولتحقيق ذلك بطريقة جيدة، ينظر مدرّسونا إلى التقييمات على أنها فرص للنمو والتحسين، إذ يمكن للطلاب أن يعيدوا المحاولة مرة بعد أخرى إلى أن يصلوا للمستوى المطلوب من إتقان المقررات والمهارات.
التعلّم عملية تقتضي خطوات وإجراءات؛ ومن شأن تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة لحل مشكلات واقعية أن يسهم في تعزيز الشغف وحس المشاركة لدى الطلاب. سيكتسب خريجو أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في أفضل الجامعات، وتحويل الأفكار إلى واقع نعيشه. ومع مرور الوقت، سيغيّرون العالم!

 

لكن لا بد أن أوضح لك أن كل هذه الأفكار المغلوطة حول استنكار  النشوة وتمجيد الألم نشأت بالفعل، وسأعرض لك التفاصيل لتكتشف حقيقة وأساس تلك السعادة البشرية، فلا أحد يرفض أو يكره أو يتجنب الشعور بالسعادة، ولكن بفضل هؤلاء الأشخاص الذين لا يدركون بأن السعادة لا بد أن نستشعرها بصورة أكثر عقلانية ومنطقية فيعرضهم هذا لمواجهة الظروف الأليمة، وأكرر بأنه لا يوجد من يرغب في الحب ونيل المنال ويتلذذ بالآلام، الألم هو الألم ولكن نتيجة لظروف ما قد تكمن السعاده فيما نتحمله من كد وأسي.

اخترنا موظفينا بعناية من أجل حشد مجموعة متكاملة من المهارات والخبرات لتقديم التعليم المتخصص عالي الجودة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وبالإضافة إلى الإنجازات المميزة التي يقدّمها موظفونا، فإنهم يمتلكون أيضًا رصيدًا وافرًا من الخبرات في العمل ضمن مجالات الصناعة والبحوث والسلك الأكاديمي، ما يسمح للأكاديمية بتوفير تجربة تعليمية عميقة الأثر لجميع طلابنا.

QAST Calendar 2019-2020

2019-2020 School Calendar


pdfDownload PDF

QAST Calendar 2019-2020

2019-2020 School Calendar


pdfDownload PDF