Our School

أكاديميتنا

تتمثل رسالة مؤسسة قطر في مساعدة دولة قطر على تحويل اقتصادها إلى اقتصاد تنافسي ومتنوع قائم على المعرفة؛ ولا يتسنى تحقيق ذلك إلا من خلال توفير مجموعة شاملة من الفرص التعليمية لطلاب التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر.

وعلى غرار جميع الدول سريعة النمو، تتطلب دولة قطر تدفقًا مستمرًا من المفكرين والمبتكرين المحترفين من ذوي الكفاءات العالية. وفي إطار جهود مؤسسة قطر الرامية إلى تحقيق رسالتها وتوفير مصدر مستدام من الخبراء في مجالات التكنولوجيا والهندسة والمهن الطبية، قامت المؤسسة بتطوير مفهوم أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا.

طوّر التعليم ما قبل الجامعي التابع لمؤسسة قطر خطة العمل الأصلية للأكاديمية في خريف عام 2015. وبعد تعيين المدير المؤسس في ربيع عام 2016، جرى تطوير التفاصيل الكاملة لخطة العمل والخطة التعليمية.
وبصفته المدير المؤسس للأكاديمية، شرع الدكتور جريجوري مونكادا في تحديد التوقعات التعليمية بالتفصيل استنادًا إلى البحوث الحالية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

في أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، تؤدي المشاركة الطلابية والمحتوى الأكاديمي الدقيق دورًا كبيرًا في تحديد أهداف الطلاب التعليمية وتوجيهها. ونعمل على تطوير التحديات والمهارات القائمة على الإتقان وحل المشكلات، وذلك من خلال توظيف "أيام المواقف" باستخدام العملية الدورية الخاصة بنا التي تشمل "التحدي والبحث والاستقصاء والتوليف وتطوير النموذج الأولي"، أو ما يسمى بعملية (CRISP). تمثّل هذه "المواقف" سيناريوهات في عالم الواقع قائمة مستندة إلى التحديات الكبرى التي تواجهها دولة قطر. تتيح هذه التجارب للطلاب فرصةً للمشاركة في تحديات ملحّة يتسنى لهم من خلالها التعلّم من الخبراء والباحثين المحليين، والتعرّف على التفكير الجاري إزاء هذه القضايا؛ بمعنى أن يصبح التركيز على هذه القضايا واقعيًا وفوريًا.

يتم الآن تطوير السنتين الأوليين، وتشملان نحو أربعة من "أيام المواقف". كما يتم التركيز في هاتين السنتين على تدريس فنون اللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، والرياضيات، والفيزياء، والهندسة، وبرمجة الحاسوب، واللغتين العربية والفرنسية، والتاريخ العربي. ونتّبع في جميع مقرراتنا معايير التعليم الأمريكي (AERO)، ومعايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، إضافةً إلى استخدام المعايير الأساسية المشتركة لفنون اللغة الإنجليزية (CCELA) ومعايير وزارة التعليم ومنهج الرياضيات المتّبع في دولة قطر، كل ذلك بشكل مكثّف.

 

كيف نتعلم في أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا

المعرفة والمهارات هي أساسيات التعلّم الهادف. ولدينا توقعات عالية فيما يتعلق بتحصيل المعرفة بأكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا؛ إذ يكتسب الطلاب الذين ينضمون إلى أكاديميتنا قدرات متقدّمة في الرياضيات ومهارات المحادثة والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية. ونقدّم لهم مناهج دراسية دقيقة وسريعة الوتيرة في الرياضيات والفيزياء والهندسة وفنون اللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية والتاريخ العربي واللغة العربية، وكذلك اللغة الفرنسية لمن لا يدرس اللغة العربية.
كما نعمل في الأكاديمية على تزويد الطلاب بمهارات عديدة، مثل استخدام أداة تنعيم البلاستيك، أو تصميم منتج باستخدام  برنامجنا "سوليدووركس" للتصاميم الحاسوبية، أو باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد وقطاعات الليزر لدينا على نحو يتسم بالكفاءة العالية. تسهم هذه المهارات في تنشئة طلاب قادرين على استخدام شتى الوسائل والأدوات لحل المشكلات الصعبة.

وتشمل هذه المهارات أيضًا المهارات الفكرية، فنحن نعلّم طلابنا التفكير الناقد وتحليل البيانات والتواصل الفاعل. كما نعلّمهم كيفية التعاون بفاعلية للوصول إلى هدف معين، والبحث في موضوعات معينة، والإقبال على التعلّم بحس من النضج والحماس.
نجمع بين المعرفة والمهارات لمساعدة طلابنا في التعلّم بفاعلية، وتحقيق أهدافهم الأكاديمية، وتحسين قدرتهم على حل المشكلات الواقعية. 

ونعمل على تدريس كافة المعارف والمهارات استنادًا إلى نهج أساسه الإتقان؛ أي أنه لا يتم تقييم الطلاب باستخدام الدرجات، وإنما يتقدمون باستمرار في مسار تطوير قدراتهم. يتوجّب على طلابنا طبعًا تعلّم المقررات والمهارات! ولتحقيق ذلك بطريقة جيدة، ينظر مدرّسونا إلى التقييمات على أنها فرص للنمو والتحسين، إذ يمكن للطلاب أن يعيدوا المحاولة مرة بعد أخرى إلى أن يصلوا للمستوى المطلوب من إتقان المقررات والمهارات.
التعلّم عملية تقتضي خطوات وإجراءات؛ ومن شأن تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة لحل مشكلات واقعية أن يسهم في تعزيز الشغف وحس المشاركة لدى الطلاب. سيكتسب خريجو أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في أفضل الجامعات، وتحويل الأفكار إلى واقع نعيشه. ومع مرور الوقت، سيغيّرون العالم!

 

لكن لا بد أن أوضح لك أن كل هذه الأفكار المغلوطة حول استنكار  النشوة وتمجيد الألم نشأت بالفعل، وسأعرض لك التفاصيل لتكتشف حقيقة وأساس تلك السعادة البشرية، فلا أحد يرفض أو يكره أو يتجنب الشعور بالسعادة، ولكن بفضل هؤلاء الأشخاص الذين لا يدركون بأن السعادة لا بد أن نستشعرها بصورة أكثر عقلانية ومنطقية فيعرضهم هذا لمواجهة الظروف الأليمة، وأكرر بأنه لا يوجد من يرغب في الحب ونيل المنال ويتلذذ بالآلام، الألم هو الألم ولكن نتيجة لظروف ما قد تكمن السعاده فيما نتحمله من كد وأسي.

اخترنا موظفينا بعناية من أجل حشد مجموعة متكاملة من المهارات والخبرات لتقديم التعليم المتخصص عالي الجودة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وبالإضافة إلى الإنجازات المميزة التي يقدّمها موظفونا، فإنهم يمتلكون أيضًا رصيدًا وافرًا من الخبرات في العمل ضمن مجالات الصناعة والبحوث والسلك الأكاديمي، ما يسمح للأكاديمية بتوفير تجربة تعليمية عميقة الأثر لجميع طلابنا.

   
 

الدكتور جريجوري مونكادا
المدير العام 

الدكتور جريجوري مونكادا هو المدير المؤسس لأكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا. وقبل تقلّد منصبه الحالي، كان الدكتور مونكادا مدير مدرسة المجتمع الدولية (ICS) في منطقة بحيرة واشنطن بالقرب من مدينة سياتل بواشنطن. كانت المدرسة خلال إدارته لها واحدةً من أفضل مدارس الولايات المتحدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وقبل عمله في مدرسة المجتمع الدولية، عمل الدكتور مونكادا منسقًا لمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مدارس منطقة بينبريج آيلاند. وقبل ذلك، عمل إداريًا دوليًا ومعلمًا في فيينا بالنمسا لمدة أربع سنوات، وفي جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا لمدة سبع سنوات، وفي الرياض بالمملكة العربية السعودية لمدة ست سنوات، وفي بلباو بإسبانيا لمدة ثلاث سنوات.  
 

سامويل أبرامس
المدير المسؤول 

درس سام أبرامس في مجال تعليم الرياضيات بجامعة بريغهام يونغ في الولايات المتحدة، وحصل على درجة الماجستير في القيادة التعليمية عام 2012. ولقد طوّر مقررًا ناجحًا حول المهارات الدراسية، وعمل لدى العديد من المدراس المتخصصة في التعلّم الشخصي، وأسهم في رفع درجات الطلاب في امتحانات الرياضيات إلى أعلى معدلاتها في مدراس ثانوية رفيعة المستوى، وأسس أول برنامج تعليمي قائم على الكفاءة في دولة قطر. 


فوجان لويس
منسق المناهج 

درَس فوجان لويس هندسة الطيران، ودرّس الفيزياء في المملكة المتحدة، وإسبانيا، وتايلاند، والكويت. وقاد مؤخرًا قسم التواصل المجتمعي التعليمي لشركة رولز رويس، بعد أن كان يتقلد منصب قائد فريق في مركز تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهو مركز وطني في المملكة المتحدة مختص بتطوير مهارات ومعارف المعلمين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

 



إليزابيث أبي داوود
المرشدة الإجتماعية 

ليزا أبي داود مواطنة كندية تعيش وتعمل في الشرق الأوسط على مدار السنوات العشر الماضية. في بداية مسيرتها المهنية، عملت ليزا في شركة "بيرسونال لاينز" للتأمين، حيث اكتسبت خبرات في مجالات متعددة، مثل الاكتتاب والمبيعات والخدمات. ثم تركت منصبها لتحقق حلمها القديم بأن تصبح معلّمة. يتمثل شغف ليزا في الحرص على نجاح الطلاب ودعم نموهم الشخصي والاجتماعي والأكاديمي. 


زايد قاسم
الدراسات العربية والإسلامية 

يعمل زايد قاسم مؤلفًا ومعلمًا ومدرّبًا، كما أنه عضو في فريق زيارة البكالوريا الدولية. تخرّج زايد في كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1995، وحصل على دبلوم في التربية عام 1997. تمتد خبرة زايد في نطاق التعليم إلى ما يزيد على 20 عامًا، ويقدّم الآن الدعم لزملائه من المعلمين أثناء دوره كمسؤول التدريب/التكنولوجيا بدوام جزئي.



إدريس العليم
الحوسبة والهندسة 

درس إدريس عليم الهندسة الميكانيكية والمدنية، وعمل بكلا المجالين في المملكة المتحدة قبل أن يصبح معلمًا. عزّز إدريس مهاراته ومعارفه بالبرمجة من خلال دراسة الروبوتات، ويوظّف شغفه بالتعليم والهندسة والبرمجة حاليًا في أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا.



بيتر بارنيت
الهندسة

عمل بيتر معلمًا لأكثر من 14 عامًا، كما عمل صانعًا لحدوات الفرس، وميكانيكي عربات، وحدّادًا، وعامل لِحام، واكتسب العديد من المهارات والخبرات من خلال المهن الحرفية، وقضى بعض الخدمة في فيلق المهندسين الكهربائيين والميكانيكيين الملكي في الجيش البريطاني، علاوةً على دراسته الجامعية.

 


آشلي ريس
فنون اللغة الإنجليزية 

آشلي معلمة في الأصل من منطقة شمال غربي المحيط الهادي في الولايات المتحدة، حيث درست تعليم اللغة الإنجليزية في جامعة بريغهام يونغ، وعلم أمراض النطق واللغة في جامعة ولاية يوتا، وعلم المناهج والتدريس في جامعة ولاية واشنطن. يسهم شغف آشلي بفنون اللغة الإنجليزية في دعم طلابنا وضمان توفير منهج شامل يضمن تنمية مهاراتهم الأساسية في الإبداع والتواصل في أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا.

 


مهى المرتضى
مهارات اللغة الفرنسية والبحوث 

مهى المرتضى معلمةٌ من لبنان حصلت على تعليم فرنسي، ولديها شغف كبير بتدريس اللغات الأجنبية. وإلى جانب عملها في مجال التدريس، لدى مها من الخبرة ما يزيد على 11 عامًا في خدمات المكتبات ومصادر التعليم الإلكترونية، وتقديم الدعم للطلاب في المهارات البحثية الأساسية.

 



عبدالله عبد الرحمن عبداللي
الرياضيات 

درس عبدالله في لندن، وعمل فيها قبل التحاقه بفريق أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا. كما عمل في ثلاث مؤسسات تعليمية مختلفة، هي: مدرسة الرسالة الثانوية، وكلية سانت جون بوسكو، وأكاديمية ريتشموند بارك. ويهدف عبدالله إلى تحضير الطلاب للنجاح في المستويات المتقدمة في الرياضيات، إضافةً إلى تعزيز العادات الدراسية، والمهارات التنظيمية، وإدارة الوقت.

 



إيلين مسلمان
الدراسات الاجتماعية 

إيلين مؤرخة وعالمة آثار، وحاصلة على درجة ماجستير في التربية، وتحب مشاركة شغفها بالدراسات الاجتماعية مع طلاب أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا. تعمل إلين على تحويل المنهج الدراسي إلى واقع يعيشه الطلاب، من خلال إعطاء خلفية اجتماعية وتاريخية لجميع الدراسات في الأكاديمية.

 

 

جانيتا موراي

معلم لغة انجليزية

تعملجانيتامورايت معلمةللغةالإنجليزيةمنذ أكثرمن 15 عامًا،وتتمتع بخبرات واسعة فيتدريساللغةالإنجليزيةكلغةثانية،والدراساتالاجتماعية،ومختلف مهاراتاللغة.درّستفيتايوانوكورياالجنوبيةوالولاياتالمتحدةوتعشق السفروالقراءةوالرياضةوالموسيقى. كذلكتتحمّسجانيتالمساعدةطلابأكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا علىتعزيزشغفهمباللغةالإنجليزيةومواصلة القراءة والكتابة بنشاط.

 

 

QAST Calendar 2019-2020

2019-2020 School Calendar


pdfDownload PDF

QAST Calendar 2019-2020

2019-2020 School Calendar


pdfDownload PDF