About QAST

نبذة عن أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا

أهلًا بكم في أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا!

أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا هي مدرسة ثانوية تهدف الى تطوير جيل من المبتكرين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بدولة قطر.
تجمع أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا الطلاب والطالبات من كلا الجنسين في صفوف دراسية مشتركة، وتقبل الطلاب الموهوبين أكاديميًا. ويشكّل القطريون نصف طلاب الأكاديمية تقريبًا في الوقت الحالي، والنصف الآخر يشكّله مقيمون من مختلف أنحاء المنطقة.
يشارك طلابنا منذ اليوم الدراسي الأول في أبحاث تهدف إلى حل بعض التحديات الكبرى في دولة قطر. وفي أثناء رحلتهم بأكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، يقومون بتطوير المهارات الأكاديمية والعملية اللازمة للقيام بأبحاث ومشروعات علمية، والعمل على ابتكار حلول من البيانات المتاحة باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات، مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد، وقواطع الليزر، وطرق التصنيع الأخرى.
توفّر الأكاديمية مقررات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتمكين طلابنا من حل هذه المشكلات. ومن خلال ما يكتسبونه من معارف، يتقن طلابنا المهارات العملية ومهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لترجمة ما تعلموه إلى حلول واقعية.
تتضمن أول سنتين في الأكاديمية صفوفًا متقدّمة في الرياضيات، والفيزياء، والهندسة، واللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، وكذلك الدراسات الإسلامية والعربية.
وفي آخر سنتين، نقدّم لطلابنا مقررات المستوى الأول (A)، وكذلك برنامج المستوى المتقدم أو البكالوريا الدولية أو كليهما، ويشاركون أيضًا في برامج تدريبية قصيرة، تتلوها أخرى طويلة؛ وتمنح هذه البرامج الطلاب فرصةً لاكتساب الخبرات ذات الصلة ببيئة العمل الحقيقية، لتساعدهم في فهم أحدث الممارسات لمواجهة التحديات الكبرى.
فإن كان طفلك مهتمًا بالعلوم ويرغب في تقديم إسهامات تجعل دولة قطر مكانا أفضل ، فإن أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا هي المكان المناسب له.
نشكر لكم اهتمامكم بزيارة الموقع الإلكتروني لمدرستنا. ونرجو ألا تترددوا في التواصل معنا عبر الهاتف في حال كانت لديكم استفسارات عن برنامجنا أو إجراءات التسجيل الإلكتروني أو متطلبات القبول لدينا.

الدكتور جريجوري مونكادا،
مدير الأكاديمية

أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا 
مؤسسة قطر
gmoncada@qf.org.qa

مهمتنا
تهدف أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا إلى تمكين الطلاب من أن يصبحوا مبتكرين وأن تكون لديهم المعرفة والمهارات اللازمة لإيجاد حلول تعالج التحديات التي تواجه دولة قطر والعالم.

قيمنا الأساسية 

  1.  نكتسب القوة لبناء المستقبل من خلال السعي وراء المعرفة.
  2.  لدى كل شخص ما يميزه عن غيره، وله شأن وقيمة لا حدود لها.
  3.  النزاهة والاحترام عنصران أساسيان ومهمان لازدهار المجتمعات.
  4.  التفاني والاستكشاف والرعاية قيم أساسية لتحقيق النمو.

المحددات

  •  نقبل الطلاب الذين يستوفون معايير القبول في الأكاديمية.
  •  نقبل فرص التعلّم التي تعزّز رسالتنا وقيمنا الأساسية ومناهجنا الدراسية أو توسّع نطاقها.
  •  نقبل إجراء تغييرات على مناهجنا الدراسية إن كانت تدعم طموحات طلابنا، بما في ذلك الوصول إلى أرقى جامعات العالم.
  •  نلتزم بالمسؤولية المالية في جميع أعمالنا لضمان الاستدامة المالية للأكاديمية.
  •  ننظم أعمالنا بالشكل الذي يسمح للطلاب والمدرسين بتخصيص وقت لاهتماماتهم الشخصية، بعيدًا عن الالتزامات المدرسية.
 

حدّدت دولة قطر التحديات التي تواجهها في مجالات الهندسة والعلوم، ووضعت معالجتها على رأس الأولويات لتحقيق الاستقرار والاستدامة في البلاد على المدى الطويل. تشمل هذه التحديات المياه والغذاء والطاقة والاستدامة البيئية، على سبيل المثال لا الحصر؛ وفي حين أن دولة قطر قد أخذت على عاتقها مسؤولية التصدي لمثل هذه العقبات، فإن سائر الدول الأخرى تواجه الوضع نفسه، بما يعني أن الجهود التي يبذلها طلابنا من أجل إيجاد حلول لهذه التحديات ستعود أيضًا بالنفع على العالم كله.

المزيد من التفاصيل